-->
شوف العالم شوف العالم
recent

أحدث الموضوعات

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

كيفية اكتشاف المواهب وتنميتها داخل شركتك

 أنت بحاجة لأشخاص موهوبين لبناء شركة عظيمة، ولكن كقائد، عليك أيضًا مسؤولية رعاية مواهبهم. فنحن نعيش في عالم تتغير فيه متطلبات الوظيفة باستمرار، لذا أصبحت إمكانيات الموظف أكثر أهمية من سيرته الذاتية.

حتى تتمكن من بناء فريق قوي، تحتاج إلى تحديد إمكانيات موظفيك ومن ثم مساعدتهم على تطوير نقاط القوة لديهم، لذا فيما نوضح لك كيفية اكتشاف المواهب وتنميتها داخل شركتك.

كيفية اكتشاف المواهب وتنميتها

حتى تتمكن من اكتشاف المواهب المغمورة داخل شركتك هناك بعض النصائح الهامة التي عليك إتباعها، ومن ضمنها ما يلي:

1-اسأل عن متطوعين

بدلاً من تخصيص عدد من الموظفين للعمل على مشروع جديد، اسأل ما إذا كان أي شخص يرغب في التطوع للقيام بهذه المهمة.

قد تحصل على متطوع لديه شغف بعمل ما خارج نطاق مسؤولياته العادية، وعند منحه الفرصة للقيام بذلك، قد تجد أنه موهوب في مهنة أخرى، مما يمكنك من توظيف موهبته بصورة صحيحة.


2-اسأل عن الأحلام

وحتى نتمكن من الإجابة على كيفية اكتشاف المواهب وتنميتها، يجب أن تعرف إن فريقك يتكون من أفراد لديهم عواطف وأحلام متنوعة. اكتشف ما هي رغباتهم. إذا لم يتمكن الموظف من تحقيق حلمه، فقد يساعدك اكتشاف رغبته في العثور على وظيفة تناسبه بشكل أفضل في المستقبل.


3-اطلب اقتراحات

قد يكون لديك مبتكر حقيقي وسط موظفيك، ولديه أفكار رائعة لأقسام أخرى، لكنه لن يتحدث، إذا لم تمنحه الفرصة لمشاركة تلك الأفكار.

لذا كافئ فريقك على الأفكار الرائعة، بغض النظر عن القسم الذي يعملون فيه، وقد يؤدي ذلك إلى العثور على المواهب المخفية التي كانت ستضيع في عملهم الحالي.

كيفية اكتشاف المواهب وتنميتها

4-لا تدع الموظفين يتجاهلون مواهبهم 

في بعض الأحيان، ليس القادة هم من يثنوا الموظفين عن تطوير نقاط قوتهم الخفية، بل الموظفون أنفسهم، ففي كثير من الأحيان تصبح هويتهم المهنية راسخة لدرجة أنهم يبتعدون عن المهارات التي تبدو بعيدة عن وظائفهم.

لذا احرص دائما على تشجيع موظفيك على المشاركة الفعالة في العمل والكشف عن نقاط القوة التي يمكن تطويرها بعد ذلك.

اهمية التعلم الذاتي في عصر المعلومات


5-ابتعد عن الطريق

أحد مبادئ تنمية الموظفين الرائعين هو مشاهدتهم وهم يكبرون ويتطورون. عندما يكون لديك موظف محترف يعمل بكفاءة عالية، عليك أن تدع هذا الشخص يعمل، حتى لا تعيق تقدم شركتك.

يدرك أفضل القادة أن الموظفين الموهوبين لديهم يجعلون الجميع أفضل، لذلك أحرص على تقديم التوجيه عند الحاجة فقط وابتعد عن الطريق.

إذ إن السماح لأصحاب الأداء العالي بالتألق لا يتم من دون الاستقلالية، لذا من المهم أن تدرك أن هؤلاء الأشخاص يشغلون مناصب قيادية لسبب ما، ولست بحاجة إلى إدارة دقيقة لهم أو التشكيك في قراراتهم.


وبعد التعرف على كيفية اكتشاف المواهب وتنميتها، يجب أن تعرف أن بناء شركة قوية يتم من خلال الموظفين الناجحين، ولكن إدارة فريق يتمتع بقوة خارقة، يحتاج إلى مدير مبدع يتمكن من الكشف عن مواهبهم للحصول على أفضل نتيجة ممكنة، وللمزيد من المعلومات الهامة حول تطوير الأعمال، تفضل بزيارة مدونة شوف العالم.

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

شوف العالم

2016

تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم - شوف العالم