-->
شوف العالم شوف العالم
recent

أحدث الموضوعات

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

حلاوة المولد ظهرت في عصر الفاطميين واستمرت ليومنا هذا.. فما قصتها؟

مع استعداد الشعب المصري لاستقبال المولد النبوي الشريف، تنتشر في المتاجر حلاوة المولد التي تعد الطقس الرئيسي للاحتفال بالمولد النبوي في 12 ربيع الأول من كل عام.

وترجع بداية هذا الطقس إلى عصر الفاطميون وهذا ما لا يعرفه الكثيرون، لذا فيما يلي نقص عليك تاريخ حلاوة المولد.

أصل حكاية حلاوة المولد

ترجع هذه العادة إلى القرن الرابع الهجري عندما دخل الفاطميون إلى مصر المحروسة، واخترعوا فكرة صنع حلوى للاحتفال بالمولد النبوي الشريف، وكانت هذه الحلوى على شكل عروسة للفتيات وحصان للذكور.

حيث استوحوا صناع الحلوى الفكرة والاشكال من موكب الخليفة الأموي الذي كان يجوب الشوارع لتوزيع الحلوى على الناس احتفالًا بالمولد النبوي الشريف.

ويقال إن الحاكم بأمر الله الفاطمي كان يصطحب زوجته ذات الثوب الابيض في موكب عظيم يوم المولد النبوي، لذا قام صانعي الحلوى بصنع عروسة المولد لتوزيعها أثناء مرور الموكب، لتصبح بعد ذلك طقسًا هامًا للاحتفال.

حجم السعرات الحرارية في حلاوة المولد

حلاوة المولد ظهرت في عصر الفاطميين

ومع مرور الأيام وتطور أشكال الحلوى أصبحت الفولية والحمصية والسمسمية من أشهر أنواع حلاوة المولد الذي يتناولها المصريون في هذه المناسبة الهامة.

وقد تغير شكل العروس والحصان على مر العصور مع تغير الثقافة والفلكلور المصري لتناسب كل زمان، وظهرت أنواع جديدة من حلاوة المولد لتناسب كل الأذواق.

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

شوف العالم

2016

تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم - شوف العالم