-->
شوف العالم شوف العالم
recent

أحدث الموضوعات

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع معين


جميع الشركات الناجحة لديها أهداف وطموح سواء كنت ترغب في إطلاق منتج جديد، أو ترغب في البدء بمشروع مختلف، فإن هذا يتعين عليك القيام ببعض الاختبارات لتقييم المخاطر، وبالرغم من أن ريادة الأعمال تتطلب المخاطرة في بعض الأحيان، إلا أن هذا لا يعني اتخاذ مبادرات دون معرفة بالضبط كيف ستتحقق أو ما إذا كانت ستفيد العمل في النهاية، لذا فيما يلي نوضح لك كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع معين..


ما هي العناصر الأساسية لدراسة الجدوى

قبل التحدث عن كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع معين، يجب أن تعلم إن تقديم دراسة جدوى صحيحة يحتاج إلى التركيز على عنصر أو أكثر من العناصر التالية:

  • دراسة الجدوى الفنية: وهي خطة العمل المقترحة، فإذا كنت ترغب في تأسيس شركة جديدة، تعمل الدراسة الفنية على تحديد مدى قابلية الفكرة للتطبيق، وذلك من خلال تقييم شامل للمنتج أو الخدمة المقدمة.
  • دراسة الجدوى التجارية: هي الدراسة التي تركز على احتمالية نجاح مشروعك من الناحية التجارية، وما إذ كان عرض هذا المنتج/ الخدمة في السوق، يعود عليك بربح كافٍ، وذلك من خلال معرفة نقاط القوة والضعف في عملك، ودراسة التسعير المناسب لها.
  • دراسة جدوى السوق: هي الدراسة التي تركز على اختبار سوق العمل، وتحديد ما إذا كان يمكن بيع المنتج أو الخدمة بأسعار معقولة أو إذا كان هناك سوق لها، وذلك من خلال تحديد السوق المستهدف ودراسته بصورة سليمة.
  • جدوى شراء عمل قائم: هذا العنصر قد يكون غير مناسب بالنسبة لبعض الشركات، إلا أن الغرض منه هو دراسة ما إذا كان بإمكانك شراء عمل قائم بدلًا من تأسيس شركة جديدة، إلا أن هذا يتطلب دراسة شاملة لمعرفة أسباب بيع هذا العمل وكيف يمكن تطويره.
  • التقييم العام للمخاطر: وأخيرًا قبل البدء في أي عمل يجب تقييم المخاطر الوارد حدوثها حتى تتمكن من تخطى أي مشكلة تقابلك، وهو أمر يحتاج لتحديد رؤيتك المستقبلية، والبحث عن أفضل الطرق لتخطي الأزمات.

كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع معين


كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع معين

بعد أن تقوم بتحديد العناصر التي تحتاجها، وجب التحدث عن كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع معين، إذ أن هناك بعض الخطوات التي عليك إتباعها لتنفيذ دراسة الجدوى، وتشمل الآتي:


1-قم بإجراء تحليل أولي

قبل معرفة كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع معين، يجب عليك أولًا تحليل المنافسين حتى لا تقوم بهدر الكثير من الوقت في دراسة الجدوى دون الوصول إلى نتيجة مثمرة، يتعين عليك القيام بتحليل أولى لـدراسة السوق، وتحديد الفكرة الرئيسية، وما إذا كانت هناك مخاطر لا يمكن التغلب عليها في العمل.

وضع في اعتبارك أن هذا الأمر يساعدك على معرفة طبيعة العمل، لذلك لن تحتاج إلى بحث شامل للسوق في هذه المرحلة، فقط قم بتحديد أهم النقاط التي يجب التركيز عليها.


2-تحديد نطاق المشروع 

ويقصد بتحديد نطاق المشروع، هو معرفة ما يجب القيام به أثناء الدراسة، قد تحتاج إلى الرجوع للعناصر الخمسة السابق ذكرها على سبيل المثال، فمن الضروري قبل البدء في وضع الخطة، دراسة جميع جوانبها.

الفكرة الرئيسية لتحديد النطاق تدور حول فهم مختلف المشاركين والمستخدمين النهائيين للفكرة أو الإجراء المقترح. فإذا كنت ترغب في تأسيس شركة جديدة، يجب أن تعرف أولًا ما إذا كان ما تقدمه يحدث تأثير إيجابي أو سلبي سواء على العميل أو السوق.


3-مقارنة عرضك بالمنتجات / الخدمات الحالية

ولا يمكن التحدث عن كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع معين دراسة المنافسين، وفهم ما إذا كانت الفكرة أو الإجراء المقترح قابلًا للتطبيق. سواء كنت ترغب في إطلاق خدمة أو منتج جديد فعليك أن تقارنه بأخر مماثل له.

قد يعني هذا أنك بحاجة إلى مقارنة جدوى البرنامج الذي اخترته مع المنتجات الأخرى في السوق. ومعرفة نقاط القوة والضعف، حتى تتمكن من تسعير الخدمة/ المنتج بصورة سليمة تجذب المزيد من العملاء.

كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع معين

4-فحص السوق

حتى تتمكن من تطبيق دراسة الجدوى، ستحتاج أيضًا إلى فحص السوق، وذلك من خلال تحديد السوق المستهدف، وفهم عملية والشراء به، ومعرفة مدى الإقبال على المنتج أو الخدمة المقدمة.

4 استراتيجيات تساعدك على مواجهة الضغوط المالية الخاصة بشركتك


5-التكاليف المالية

حساب التكاليف المالية هي واحدة من أهم الخطوات التي عليك القيام بها عند عمل دراسة جدوى، فقد تكون التكلفة المالية من الأسباب الهامة التي تمنع تطبيق المشروع، وهناك بعض الأشياء التي عليك تحديدها عند حساب التكاليف، ومن ضمنها الموارد المطلوبة، والتمويل الداخلي والخارجي، مع دراسة المخاطر المالية المرتبطة بالفكرة أو الإجراء.


6-مراجعة البيانات وتحليلها

وأخيرًا بعد إتمام دراسة الجدوى، قم بتحليل البيانات ودراستها قبل التنفيذ، مع وضع المتغيرات التي تحدث في السوق باعتبارك، إذا تغيرت الظروف، ويمكنك مراجعة هذه الأجزاء من دراسة الجدوى. 

وبمجرد مراجعة نتائجك، يمكنك المضي قدمًا في القرار النهائي. فيجب أن توفر لك دراسة الجدوى إجابة إما المضي قدمًا في الفكرة أو الإجراء المقترح، أو إلغاء الفكرة والبحث عن شيء مختلف، وفي النهاية نتمنى أن نكون قد وفقنا في توضيح كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع معين، ولمزيد من الموضوعات الهامة حول ريادة الأعمال تفضل بزيارة مدونة شوف العالم.


التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

شوف العالم

2016

تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم - شوف العالم