-->
شوف العالم شوف العالم
recent

أحدث الموضوعات

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

قصة مثل جه يكحلها عماها


الفلكلور الشعبي مليء بالأمثال الشعبية التي يتداولها الناس في كل ساعة، للتعلم منها، والتعبير عن مواقف كثيرة، وقد تستخدم هذه الأمثال للسخرية أو لأخذ العظة والحكمة من الأولين، وعادة ما يتم أخذ هذه الأمثال من بعض القصص التي حدثت في الماضي، وتداولها الناس فيما بينهم، لذا نقدم لك اليوم قصة مثل جه يكحلها عماها.

 

قصة مثل جه يكحلها عماها

يستخدم هذا المثل للتعبير عن سوء الأوضاع، فإذا حاول شخصًا ما حل مشكلة يعاني منها، أو إصلاح علاقته بالآخرين، وبدلًا من ذلك تسبب في ضرر كبير هنا يقول الناس (جه يكحلها عماها)، أي أنه بدلأ من حل المشكلة أفسد، أما عن قصة المثل فهناك روايتان عنه وهما:

قصة مثل جه يكحلها عماها: القصة الأولى

تم التعرف على هذه القصة من بعض الأساطير والروايات التي كانت تحكى للصغار في الماضي، إذ يقال إنهناك كلب وقطة كانوا يعيشون بقصر أحد الأثرياء، وقد ربطت بينهم علاقة صداقة قوية حيث عاشا سويًا لفترة طويلة، وقد أعجب الكلب بعيون القطة المميزة.

مثل جه يكحلها عماها

وذات يوم سأل الكلب القطة عن سبب جمال عينيها المرسومة بدقة متناهية، فأخبرته أن عيناها بها كحل، فكر الكلب في كيفية حدوث الأمر وقام بأخذ أحد أقلام الكحل ليضعها في عين القطة، ولكن مخالبة قد دخلت في عين القطة، ففقدت بصرها، وهنا قيل (جه يكحلها عماها).

 

قصة مثل جه يكحلها عماها: القصة الثانية

أما عن القصة الثانية فهي الأكثر منطقية، حيث تحكي عن رجل كان يعيش في زمن بعيد، وكانت له زوجة جميلة تحبه كثيرًا، ومن كثرة جمال الزوجة كان الرجل يغار عليها بشدة، لدرجة وصلت إلى الشك، فاستشار أمرأه عجوز حول هذا الأمر، وسألها كيف يبعد الشك عن قلبه.

مثل جه يكحلها عماها

فنصحته المرأة بأن يحضر أفعى ويقوم بتكميم فمها جيدًا، ثم يضعها على صدره وهو نائم، ليشاهد رد فعل زوجته، وبالفعل عمل الزوج بالنصيحة، وتفاجئ بزوجته تبكي وتصرخ، فقد اعتقدت أن الأفعى تسببت في موته، فأخذت تصيح في حزن شديد وهي تحاول إيقاظه.

فعرف الرجل مدى حب زوجته له، وأخبرها بالحقيقة، فغضبت كثيرًا مما فعله، وقررت تركه إلى الأبد، وهنا قال الناس (جه يكحلها عماها)، ومنذ هذا الوقت، ويتداول الكثيرون هذا المثل للتعبير عن عدة مواقف مختلفة.

وبعد التعرف على قصة مثل جه يكحلها عماها، إذا أعجبك المثل ننصحك بقراءة أصل مقولة دي كوسة بقى، ولمزيد من قصص الأمثال تفضل بزيارة مدونة شوف العالم.

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

شوف العالم

2016

تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم - شوف العالم