-->
شوف العالم شوف العالم
recent

أحدث الموضوعات

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

أنواع رأس المال في المحاسبة بالتفصيل

 رأس المال له أكثر من تصنيف، يختلف على حسب طبيعة السوق والغرض من التصنيف، فرأس المال ليس مجرد قطعة أرض أو أسهم في البورصة أو مجموعة من المعدات، بل هو كل الصور الممكنة التي تؤثر على عملية الإنتاج، لذا فيما يلي سنوضح لك أنواع رأس المال في المحاسبة بالتفصيل.


ما هي أنواع رأس المال في المحاسبة

عند التحدث عن أنواع رأس المال في المحاسبة، يجب أن تعلم أن هناك ثلاث أنواع رئيسية من رأس المال وتشمل ما يلي:


1-رأس المال الطبيعي (Natural Capital)

وهو رأس المال الخاص بالموارد الطبيعية التي يعتمد عليها العمل، مما يجعله ذو أهمية كبيرة للشركات والدول أيضًا، حيث تشكل هذه الموارد قيمة كبيرة من رأس المال.

ولعل أبرز مثال على ذلك، هو المعادن وخيرات الأرض التي تتفوق بها بعض الدول، مما يمكنها من بناء مشروعات جديدة، كما يتمثل هذا النوع في عدد من الموارد الهامة، ومن ضمنها ما يلي:

  • مساحات الأراضي.
  • المواد البيئية المختلفة.
  • الموارد الحيوانية النادرة.
  • المواد الخام والمعادن النادرة.

 4 استراتيجيات تساعدك على مواجهة الضغوط المالية الخاصة بشركتك

2-رأس المال البشري (Human Capital)

الشكل الأخر من أنواع رأس المال في المحاسبة، هو العمالة المدربة والخبيرة التي تمنح الأفضلية لبعض الشركات، مقارنة بالشركات التي تمتلك عمالة عادية وغير خبيرة.

إذ أن الشركات ذات الأشخاص المدربين هي الأعلى من حيث القيمة والإمكانيات، إذا أنها تتمكن من تقديم خدمة أفضل للمستهلك.

بالطبع الشركات لا تمتلك البشر بالمعنى الحرفي، ولكن العاملين في أي شركة أو مشروع طبقاً للعقود المبرمة هم جزء من هذه الشركة أو الكيان، هذا بخلاف القيمة الاجتماعية للشركة نفسها في السوق.

ولعل أفضل مثال على ذلك هو شركة إنستجرام، فعندما قامت "فيس بوك" بالاستحواذ عليها كان عدد العاملين بها 13 موظف يملكون مهارات عالية كانت من ضمن الأسباب وراء القيمة العالية للشركة.

أنواع رأس المال في المحاسبة

3-رأس المال الاقتصادي (Financial Capital)

وهو أشهر أنواع رأس المال في المحاسبة والذي يعرفه الكثيرون، ويقصد به الموارد المالية التي يحتاجها أي مشروع للاستمرار في أعماله، ولرأس المال الاقتصادي أكثر من مصدر، ويتم تصنيفه كما يلي:

  • رأس المال من حيث التعامل في السوق، وينقسم إلى نوعين:

- رأس المال المتداول (Working Capital): هو أي شيء يتم استهلاكه مرة واحدة في دورة الإنتاج، مثل السلع والخامات التي تتحول إلى منتج نهائي يتم بيعه.

- رأس المال الثابت (Fixed Capital): هو كل شيء لا يتم استهلاكه خلال دورة الإنتاج الواحدة مثل: الماكينات والمعدات والأراضي.. إلخ.

  • رأس المال من حيث القيمة المالية، وينقسم إلى ثلاث أنواع:

- رأس المال المدين (Debt capital): هو رأس المال الذي يعتمد على الاقتراض من أصحاب رؤوس الأموال، أو المؤسسات البنكية، أو حتى المعارف.

- رأس المال بناءً على المساهمة (Equity Capital): وهو رأس المال الذي يتم من خلال حصول بعض الشركات على حصة في المؤسسة مقابل ضخ مبلغ مالي معين.

- رأس المال التجاري (Trading Capital): هو كمية الأموال التي تخصصها شركة أو شخص لشراء الأصول، ويُستخدم هذا النوع في شراء وتبادل السندات المالية.

وفي النهاية بعد التعرف على أنواع رأس المال في المحاسبة عليك بتقسيم رأس المال الخاص بشركتك، حتى تتمكن من إدارة أعمالك بطريقة صحيحة ومنظمة، ولمزيد من المعلومات حول ريادة الأعمال تفضل بزيارة مدونة شوف العالم.

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

شوف العالم

2016

تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم - شوف العالم