-->
شوف العالم شوف العالم
recent

أحدث الموضوعات

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

كيفية ادارة الازمات في العمل ب 7 خطوات

 استراتيجيات الخروج من الأزمات هي واحدة من أهم الأشياء التي يتوجب على كل رائد أعمال معرفتها، فدائمًا ما تأتي الرياح بما لا تشتهيه السفن، ولعل أفضل مثال على ذلك هو جائحة كورونا التي تسببت في العديد من الأزمات للشركات الصغيرة والمتوسطة، لذا فيما يلي نقدم لك كيفية ادارة الازمات في العمل بـ 7 خطوات فقط..


كيفية ادارة الازمات في العمل

أن المخاطر والكوارث من الأمور الطبيعية التي تواجه جميع رواد الأعمال، ولا يمكن تفاديها بأي طريقة كانت، ولكن باتباع بعض الخطوات البسيطة ستتمكن من تخطيها بأقل خسائر ممكنة، ولكي تعلم كيفية ادارة الازمات في العمل، عليك بإتباع الخطوات التالية:


1-الاعتراف بالمشكلة

أولى استراتيجيات الخروج من الأزمات هو الاعتراف بوجود مشكلة حقيقية، فإن فكرة تجاهل الوضع سيؤدي إلى تفاقم المشكلة لدرجة يصعب السيطرة عليها، على عكس تقبل الوضع الذي يمكنك من التفكير بصورة سليمة لإيجاد الحلول المناسبة.


2-عدم التهويل

خطأ آخر يقع به الكثير من رواد الأعمال، وهو تهويل الموقف أكثر من اللازم، في حين أن الإلمام بالحقائق، ومعرفة حيثيات الموضوع يمكنك من قياس حجم الخسائر، والتعامل على أساسها لإيجاد الحل المنطقي للمشكلة.


3-التجارب السابقة

جميع رواد الأعمال يمرون بعدد من المشاكل في عملهم، وهذا أمر طبيعي، لذا ينصح دائمًا بالتعلم من التجارب السابقة واستشارة ذوي الخبرة، مما يمكنك من الحصول على عدد من الحلول المبتكرة التي تم تنفيذها من قبل.

وحتى تعرف كيفية ادارة الازمات في العمل عليك بمعرفة ما يفعله الآخرون في نفس مجال ومحاولة تطبيقه، كذلك عليك النظر إلى المشكلة بطريقة موضوعية، حتى تتمكن من معرفة سبب المشكلة والتعلم من أخطائك السابقة.

كيفية ادارة الازمات في العمل
4-الاستعانة بالآخرين

لن تتمكن من الخروج من أي أزمة متوقعة دون أن تعرف كيفية طلب المساعدة من الآخرين، في كثير من الأحيان يزداد الوضع سوءً بسبب محاول عمل كل شيء بمفردك دون إشراك الآخرين، لذا فإن طلب المساعدة في كثير من الأوقات يكون الحل الرئيسي لمشكلتك.


5-تنظيم الوقت

خطأ أخر يقع فيه الكثير من رواد الأعمال، وهو محاولة حل المشكلة في أسرع وقت ممكن، ولكن هذا الأمر غير صحيح فحتى تتمكن من تخطي أي أزمة، عليك أولًا التخلص من الضغوطات والتأني فقد يطرأ شيء جديد يغير الأوضاع، والمقصود هنا مراقبة الأوضاع، وانتظار الفرصة لاقتناصها، ولكن هذا لا يعنى تجاهل المشكلة، بل التفكير بهدوء للوصول للحل الصحيح.

4 استراتيجيات تساعدك على مواجهة الضغوط المالية الخاصة بشركتك


6-تقليل الأضرار

وحتى تعرف كيفية ادارة الازمات في العمل، يجب أن تعلم أن عملية تقليل الأضرار تعتبر أيضًا من الخطوات الفعالة لتخطي الأزمات، فبدلًا من التركيز على المسبب ومعاقبته، يمكنك الاستفادة من الوقت في تقليل الأضرار المحتملة وإنقاذ ما يمكن إنقاذه، وبعد ذلك يمكن البحث عن أسباب المشكلة والرجوع إليها.


7-تأمين الموارد

هي واحدة من أهم وأذكى استراتيجيات الخروج من الأزمات، فإن التعرض لأزمة كبيرة يتعين عليك تحديد الخسائر المتوقعة، ثم تأمين الموارد الحيوية التي تمكنك من إدارة أعمالك بطريقة سليمة، وهذا الأمر لن يتم إلا بتوفير النفقات ووضع ميزانية مالية للحفاظ على مواردك.

وبعد التعرف على كيفية ادارة الازمات في العمل ب 7 خطوات، ننصحك بزيارة مدونة شوف العالم لقراءة المزيد من المقالات حول ريادة الأعمال.

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

شوف العالم

2016

تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم - شوف العالم