-->
شوف العالم شوف العالم
recent

أحدث الموضوعات

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

معنى مثل اخر خدمة الغز علقة

 أخر خدمة الغز علقة هو مثل معروف يدل على نكران الجميل وأن تقديم المعروف لأشخاص لا يستحقون أمر قد يؤدي إلى ضرر صاحبه، وقد جاء هذا المثل من قصة شهيرة كباقي الأمثال الشعبية، لذا فيما يلي سنحكي لك هذه  القصة لتعي معنى مثل اخر خدمة الغز علقة.

معنى مثل اخر خدمة الغز علقة

لهذا المثل روايتان كلاهما تحمل معنى مثل اخر خدمة الغز علقة، لذا فيما يلي سنقصهم عليك:

قصة مثل آخر خدمة الغز علقة

أم القصة الأولى فهي تحكي عن الغزاة الذين احتلوا مصر في الماضي، واجبروا أهلها على العمل بدون أجر ولم يتلقوا منهم سوى القهر والظلم والمعاملة السيئة.

فقد عُرف عن الغزاة أنهم كانوا يدخلون البلاد فينهبون ويسرقون خياراتها، ويدمروا القرى ويستغلوا أهلها في الأعمال الشقة، وقبل الرحيل يقوموا بضرب الناس ويتسببون في جروح عميقة لهم، ومن هناك جاء معنى مثل اخر خدمة الغز علقة الذ يدل على ذل واستعباد الغزاة.

معنى مثل اخر خدمة الغز علقة

الرواية الثانية لقصة مثل آخر خدمة الغز علقة

أما عن الرواية الأخرى فترجع إلى عصر المماليك، حيث كان هناك جماعة تركية تنحدر من المماليك، عُرفت باسم (الأوغوز)، وكانت هذه الجماعة إذا حلت بقرية ما تتسبب في خرابها وإخراج أهلها لإجبارهم على العمل لديهم وخدمتهم.

وكانت هذه الجماعة تساند المماليك في إعمال التخريب، كذلك كانوا ينهبون الطعام والشراب من أهالي القرى من دون دفع أي مقابل، فضرب بهم المثل في التجبر والظلم.

وقد عُرف عن هذه الجماعة أنها إذا ما غادرت قرية ما قامت بضرب أهلها قبل المغادرة لتفرض سطوها وقوتها عليها، وقد تطورت كلمة الأوغوز إلى الغز، ليقول الناس أن أخر خدمة الغز علقة، ومنذ ذلك الحين ومعنى مثل اخر خدمة الغز علقة يعبر عن الجحود والظلم من بعض الأشخاص عند تقديم يد العون لهم.

كان هذامعنى مثل اخر خدمة الغز علقة، إذا أعجبك المقال وترغب في قراءة المزيد من قصص الأمثال، تفضل بزيارة مدونة شوف العالم.

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

شوف العالم

2016

تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم - شوف العالم