-->
شوف العالم شوف العالم
recent

أحدث الموضوعات

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

السبب العلمي للجاثوم و4 معتقدات غريبه حوله

 

الجاثوم هو حالة طبية معروفة تتسبب في استيقاظ العين قبل الجسم بثواني أو دقائق معدودة، مما يجعل الإنسان في حالة ثبات كبيرة ولا يقدر على الحركة، لذا سمي الجاثوم بـ (شلل النوم)، وقد أثبتت الدراسات العلمية أن 12% من البشر يتعرضون للجاثوم في مرحلة الطفولة، كما أن 2% من الناس يتعرضون له بشكل متكرر شهريًا، وقد كثرت الأقاويل حول الجاثوم والسحر،  لذا فيما يلي سنوضح لك السبب العلمي للجاثوم و4 معتقدات غريبه حوله.

السبب العلمي للجاثوم

السبب العلمي للجاثوم

كما ذكرنا مسبقًا فإن السبب العلمي للجاثوم هو حالة مرضية شائعة تتسبب في استيقاظ العقل قبل الجسم، الأمر الذي يدفع الكثيرون إلى الاعتقاد في الموت أو الاحتضار مما ينتج عنه بعض الهلاوس، وهذا هو سبب ظهور بعض الخرافات حول الجاثوم، ومع تقدم العلم واكتشاف مراحل النوم المختلفة، اتضح أن الأمر طبيعي جدًا ولا يشكل أي خطر على الإنسان بل أنه يزول بعد عدة ثواني أو دقائق على الأكثر.

خرافات عن الجاثوم والسحر

قبل اكتشاف السبب العلمي للجاثوم (شلل النوم) ظهر العديد من الأساطير حول الجاثوم والسحر، وقد تداولها الناس في الماضي، ومازال يعتقد البعض فيها حتى يومنا هذا، ومن ضمن هذه الخرافات ما يلي:

1-جني يريد القتل

السبب العلمي للجاثوم

في الماضي كان يفسر العرب الجاثوم على أنه جني يرغب في قتل الإنسان فيزوره ليلًا أثناء النوم ويحاول خنقه، ولكنه يفضل في ذلك، فليس هناك أي شخص قد تسبب الجاثوم في موته حتى يومنا هذا !!

2-جن عاشق

السبب العلمي للجاثوم

في الخرافات القديمة كان يعتقد الكثيرون أن الجاثوم هو جن عاشق، أو بمعنى أخر شيطان يتخذ شكل العاشق ويعتدى على النساء أثناء نومهن، كما اعتقد البعض أنه قد يتجسد في صورة رجل تعرف المرأة جيدًا، والدليل على ذلك الثبات العميق الذي يكون به المنزل عند ظهور الجاثوم !!

3-شبح الجاثوم

السبب العلمي للجاثوم

في القرن الـ18 قبل اكتشاف السبب العلمي للجاثوم، اعتقد الكثيرون أن الجاثوم ما هو إلا شبح متجسد في صورة كابوس، إذ يفيق الإنسان من نومه فيجد شخصًا ما جاثم على صدره، ويحاول تكميم فمه لمنعه من الحركة والكلام !!

4-ملاك مطرود

السبب العلمي للجاثوم

في التراث الكنسي القديم أعُتقد أن الجاثوم هو ملاك كان يعيش في الجنة، وقد طرد منها بسبب شهوته الزائدة، لذلك تم طرده من الجنة، وهذا هو السبب الذي يجعله يزور الإنسان في نومه ليعتدي عليه !!

وبالرغم من كثرة الأقاويل حول الجاثوم، وربطه بالعوالم الخفية، إلا أن العلم والواقع قد أثبتت أن كل ما تم ذكره سابقًا ما هو إلا أساطير وخرافات قد نسجها خيال البشر، وتبقى الحقيقة الوحيدة وهي أن السبب العلمي للجاثوم هو حالة طبية شهيرة تحدث للكثيرين، أخبرنا في التعليقات ما هو التفسير الأكثر منطقية بالنسبة لك؟

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

شوف العالم

2016

تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم - شوف العالم